سياسة الحضور الإلكتروني
تهدف سياسة الحضور في المنصة إلى توضيح الإجراءات التنظيمية للحضور الإلكتروني، حيث يشير الحضور الإلكتروني إلى التواجد في الفصول الافتراضية او تمام جميع المتطلبات والتأكد من وجود المستفيد في الوقت الفعلي للدرس، لذلك تم وضع سياسات وإجراءات تنظيمية للحضور الإلكتروني وهي كالتالي:
- تلتزم المنصة باعتبار الحضور الافتراضي معادلاً للحضور الاعتيادي.
- يتم تقديم ساعات الحضور المتزامن عن طريق الفصول الافتراضية المتزامنة بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر.
- في التعليم المدمج يتم تقديم ساعات الحضور (سواء حضور افتراضي أو اعتيادي) بنسبة 25% كحد أدنى من ساعات المقرر.
- يلتزم جميع المستفيدين بالحضور وفق الخطة الزمنية للمقرر.
- على المستفيد الحضور ما لا يقل عن (75%) من الساعات المخصصة للمقرر المسجّل فيه.
- يتم تسجيل وتوثيق ومتابعة الحضور والغياب وفق الآلية المتبعة لتحليلات التعلم للمستفيد.
في حال عدم التزام المستفيد بالحد الأدنى من نسبة "الحضور الإلكتروني" - الذي تم إقراره – سيؤدي ذلك إلى تطبيق الإجراءات التالية:
- الغياب بعذر: اتاحة الدخول للمقرر مرة أخرى
- الغياب بدون عذر: يحذف المقرر من حساب المستفيد
تسري سياسة الحضور الإلكتروني هذه على جميع المستفيدين الملتحقين بـالمنصة، ونلتزم بضمان تطبيق هذه السياسة، كما يلتزم بها جميع العاملين في الجهة، وأي انتهاك لهذه السياسة يعرض صاحب المخالفة إلى إجراء تأديبي حسب الإجراءات المتبعة في الجهة.
سياسة التواصل بين المستفيدين في بيئة التدريب الإلكتروني
تهدف سياسة التواصل إلى تعزيز التواصل الفعال لزيادة فاعلية بيئة التدريب الإلكتروني. حيث يسمح للمستفيدين وطاقة المنصة بالتفاعل مع بعضهم البعض في الوقت التي تحددها الجهة والمتعلقة بالمقرر مما يعزز الفهم والمشاركة. وبناء على ذلك تم وضع إطار عمل يحدد قواعد السلوك فيما يتعلق بالتواصل بين للمستفيدين وطاقة المنصة خلال الدورات التدريبية الالكترونية.
- توفر المنصة وسائل تواصل دائم بين المستفيد وطاقم العمل من خلال تواصل معنا.
- وتوفر المنصة أثناء التدريب القواعد والإجراءات التي يجب الالتزام بها:
- الالتزام باحترام زملائك المستفيدين يجب على المستفيدين احترام فرصة زملائهم الآخرين بالاستفسار والمناقشة حتى الانتهاء في حالة التعليم الالكتروني.
- تجنب مقاطعة المدرب أثناء الشرح: يُسمح للمستفيدين بتحديد موعد الاستفسارات والمناقشات، في حالة التعليم الالكتروني المتزامن.
- الالتزام بإبقاء الكاميرا والمايك مغلقين حتى يسمح لك بفتحهما: يُسمح للمستفيدين بفتح الكاميرا والمايك عند الضرورة، مثل الإجابة على سؤال أو المشاركة في نقاش.
- عدم الخوض في مواضيع غير مناسبة: يجب على المستفيدين الالتزام بموضوع الدورة التدريبية أو تعلمية، وتجنب الخوض في مواضيع سياسية أو دينية أو شخصية.
- مراعاة آداب السلوك الإلكترونية: يجب على المستفيدين الالتزام بآداب السلوك الإلكترونية، مثل استخدام لغة الاحترام وعدم ارسال رسائل غير مرغوبة.
عند مخالفة القواعد والإجراءات فإن المنصة ستتبع الإجراءات التالية:
- يتم تنبيه المخالف بشكل لفظي أو كتابي بضرورة الالتزام بآداب التواصل.
في حال استمرار المخالف في عدم الالتزام بقواعد وإجراءات التواصل، سيؤدي ذلك إلى تطبيق الإجراءات التالية:
- عدم إتاحة الدخول للمقرر مؤقتا.
- حذف المقرر من حساب المستفيد.
وفي حال المخالفة المستمرة لقواعد وإجراءات التواصل للمنصة الحق باتخاذ أي إجراء اللازم.
سياسة الخصوصية
تهدف سياسة الخصوصية إلى مساعدة جميع المستفيدين من خدمات المنصة في فهم طبيعة البيانات التي تقوم الجهة بجمعها عند زيارة الموقع الإلكتروني أو الدخول إلى نظام إدارة التعلم والأنظمة الإلكترونية الأخرى وكيفية التعامل مع هذه البيانات وحمايتها.
نفيدكم بأننا قد نستخدم المعلومات التي تم جمعها من المستفيدين بطرق عدة لتقديم الخدمات التعليمية، و ستحافظ المنصة على خصوصية كافة البيانات الشخصية لمدة سنة ولن يتم إفشاء هذه المعلومات إلا إذا كان ذلك مطلوباً بموجب النظام وعندما تكون المنصة بحاجة إلى المعلومات للدفاع أو لحماية حقوق الملكية الخاصة بالمنصة أو الجهات المستفيدة منها.
البيانات التي نقوم بجمعها، بيانات التسجيل (الهوية الوطنية - البريد الإلكتروني - اسم المستفيد - مكان إقامة المستفيد - تاريخ حركة المستفيد داخل المنصة - دورات والدرجات المتعلقة المستفيد - ارقام التواصل)، ويتم جميع جمع البيانات من خلال تسجيل الدخول للمنصة وتحليلات التعلم للمستفيد، والغرض منها: متابعة استفادة المستفيد من المنصة وتقديم الدعم الفني وتقني المأمول لهم.
كما اننا نلتزم بخصوصية بيانات المستفيدين وعدم نشرها ومشاركتها مع أي جهة أو أشخاص لا يحق لهم الاطلاع على هذه البيانات، قد يتضمن المنصة روابط لمنصة خارجية لا تشرف الجهة عليها وهي لا تحمل مسؤولية أي أضرار تحدث بسبب هذه الروابط.
قابلية الوصول
الالتزام بقابلية الوصول: نلتزم بتسهيل وصول المستخدمين إلى المنصة بما يتماشى مع مستويات التعليم المختلفة. توفير حقول وصفية لكافة الوسائط والملفات المستخدمة لضمان قراءتها والوصول إليها.
عوائق قابلية الوصول: نقوم ببذل الجهد المعقول لضمان قابلية الوصول إلى المنصة إلا أنه من الممكن وجود بعض المشكلات، وعند مواجهتك لمشكلة يرجى إبلاغ فريق الدعم عن أي مشكلة عبر مركز الاتصال أو عبر نموذج اتصل بنا.
التسجيل
بعض خدمات الموقع غير متاحة إلا للمستفيدين المسجلين و/أو يتاح للمستفيد طلب الدعم أو طلب بعض الخدمات إلكترونياً عبر إدخال المعلومات الشخصية عبر النفاذ الوطني الموحد، كما يجب تقديم كافة المعلومات بدقة وأن تكون باسم الفرد بشكلها الصحيح، ولا يجوز انتحال اسم جهة/فرد حيث أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية حيال من يخالف ذلك.
الســــرية
دون الإخلال بسياسة الخصوصية، تعتبر كل بيانات المستفيدين ومستنداتهم الإلكترونية سرية، ويجب العلم بأنه لن نقوم بمشاركة المعلومات الشخصية أو استخدام بريد المستفيد الإلكتروني لإرسال رسائل غير مرغوب فيها، وأي بريد يرسل من قبلنا سيكون في إطار توفير الخدمات المقدمة فقط.
إخلاء المسؤولية
الاستثناءات والقيود: تقع مسؤولية استخدام المنصة على كل مستخدم لها ونعفى من المسؤوليات الناشئة عن أي ضرر عند توفير المحتوى والبيانات الوصفية "كما هي" دون أي ضمان أو إقرارٍ من أي نوع، سواء أكان صريحًا أو ضمنيًا، ويشمل ذلك دون حصر، إقرارات الدقة والكمال وقابلية التسويق وملاءمة استخدامٍ محددٍ وضماناتها سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.
نطاق الإتاحة: ما لم ينص على خلاف ذلك فإن الخدمات المتاحة في المنصة متوفرة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
الاستخدامات المسموح بها: هناك عدة استخدامات مسموح بها وهي كالآتي:
- الاستخدام العادل: نرحّب بالاستخدام العادل للمحتوى وفق ما يحدده نظام حقوق المؤلف، نظام المطبوعات والنشر، اللائحة التنفيذية لنشاط الإلكتروني.
- الوصول غير المصرح به: لا يجوز الوصول إلى المنصة أو النظام الحاسوبي أو الشبكات المتصلة بالمنصة بطرق غير نظامية.
- الأغراض التجارية: قد يتعرض المستخدم للمساءلة القانونية في حال استخدم المحتوى للأغراض التجارية كبيعه، أو بيع المواد، أو المنتجات، أو الخدمات المتعلقة بالمحتوى، ولا يجوز استخدام المحتوى لترويج منتجات أو خدمات أو الدعاية لها، إلا بعد أخذ موافقة خطية.
العلامة التجارية: إن العديد من الأسماء والألقاب والعلامة التجارية والشعارات التي تظهر على المنصة مسجلة أو غير مسجلة خاضعة لنظام العلامات التجارية، ولا يجوز استخدام أي علامات تجارية خاصة بنا أو الأطراف الخارجية على المنصة دون الحصول على إذن مسبق.
الانتهاكات: عند إبلاغ بانتهاكٍ مزعومٍ للحقوق فيجب مراعاة ما يلي:
- تحديد العمل الخاضع للحقوق والذي يُزعَم تعرّضه للانتهاك، وفي حال تضمن ذلك عدة أعمال، فيجب تقديم قائمةٍ توضيحيةٍ لها.
- تقديم العدد اللازم من المعلومات لتمكين من تحديد حقوق الملكية الفكرية التي تم الادعاء بأنها قد انتهكت.
- تحري الدقة عند تقديم البيانات تحت طائلة المسؤولية النظامية.
النظام المطبق والنزاعات القضائية
تخضع وتفسر هذه السياسة وأي تعديلاتٍ عليها لاحقاً لأنظمة المملكة العربية السعودية، وأي نزاعات بين الأطراف بشأن هذه السياسة يتم حله وديًا وفي حال لم يصل الأطراف لحل خلال (١٥) يومًا من تاريخ الإبلاغ عن الخلاف أو النزاع أو الادعاء كتابةً إلى أحد الأطراف من قبل الطرف الآخر، فيجوز لأي من الطرفين أن يحيل مثل هذا الخلاف أو النزاع أو الادعاء إلى السلطة القضائية المختصة في المملكة العربية السعودية.
سياسة النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني
تهدف هذه السياسة إلى توضيح أهمية التزام جميع المستفيدين في الجهة بالنزاهة الأكاديمية في بيئة التعليم الإلكتروني وتوضيح الأشكال المختلفة لانتهاك النزاهة الأكاديمية والإجراءات والعقوبات التي تتخذها الجهة عند انتهاك النزاهة في بيئة التعليم الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات.
مفهوم النزاهة الأكاديمية وأهمية الالتزام بها:
كل ما من شأنه التصدي لأي صورة من صور الانتحال العلمي، والغش، والتعدي على الحقوق العلمية للآخرين، وانتحال شخصية الغير، واستغلال التعاون، وما يتعلق كذلك بالتلفيق والتزوير، ويدخل في ذلك كذلك المساعدة والتحريض على خيانة الأمانة التعليمية، والوصول غير المصرح به إلى الوثائق الرسمية التعليمية والإدارية، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
فالنزاهة الأكاديمية مطلب أساسي في جميع التعاملات داخل الجهة والتي تؤكد على أهمية الصدق والأمانة على كل فرد في البيئة التعليمية وتدريب الإلكترونية من مستفيدي وأعضاء هيئة تدريس وإداريين.
كما يتأسس ميثاق النزاهة في التعليم الإلكتروني بجهة على سياسة تبني قيم الصدق والأمانة لدى المستفيدين، وتعمل على المحافظة على مقتضاها في السر والعلن وعدم تأثير غياب الرقيب عن أعين المستفيدين، وهي ميثاق أخلاقي يحدد إطار السلوك المتوقع من المستفيدين، للحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية، وينظم عملهم ويمدهم بأصول ومبادئ تضبط سلوكياتهم. ويندرج من النزاهة الأكاديمية موضوعات كثيرة من أهمها مواجهة الغش في الاختبارات، وسرقة الأبحاث، وتقديم مشاريع ليست من إنتاج المتعلمين، والتلاعب بالنتائج، والتحيز، وتزوير المستندات أو التحايل على القوانين وسوء استخدام المساعدة الأكاديمية. وعليه فكل ما ينتهك حقوق الغير ويساهم في تقديم معلومات مضللة أو مشاريع غير أصيلة هو انتهاك للنزاهة الأكاديمية.
وقد أسست المنصة على ذلك حيث أن دخول من خلال البوابة الموحدة نفاذ وهنا نتجنب انتحال الهوية، كما ان الاختبارات الموجودة في المنصة ربطت بأنظمة تمنع الغش والاحتيال حيث تم ربطه مع بنوك أسئلة مما يؤدي إلى اختلاف اسئلة الاختبار من مستفيد إلى مستفيد آخر.
الإجراءات المتخذة عند انتهاك النزاهة:
في حال ضبط المتدرب بتنفيذ احد أشكال انتهاك النزاهة (كالغش في الاختبارات، أو انتحال الأعمال الأكاديمية، أو انتحال الهوية... )، يتم تطبيق الإجراءات التالية:
- تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع إرفاق الأدلة إن وجدت وإحالتها للجنة المختصة في الجهة.
- تقرير المخالفة بالتدرج وحسب سلوك المتدرب (إصدار إنذار كتابي، إيقاف مؤقت للدخول للمقرر، حذف المقرر من حساب المستفيد .... ) أو ما تراه الجهة مناسب.
- الحفاظ على سرية الحالة.
- إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.
تسري هذه السياسة على جميع المستفيدين من خدمات المنصة، ونلتزم بضمان تطبيق هذه السياسة، كما يلتزم بها جميع العاملين في الجهة، وأي انتهاك لهذه السياسة يعرض صاحب المخالفة إلى إجراء تأديبي حسب الإجراءات المتبعة في الجهة.